من نحن |
أبان بن تَغْلِب(!) بفتح التاء وسكون الغين وكسر اللام وإذا نسب إليه فتح اللام توضيح المشتبه : ۳ رقم ۷ وتنقيح المقال : ۱ / ۳ رقم ۱۹ والخلاصة : ۷۳ رقم ۱ [الكافي : ۱ / ۳۱ ح ۸] (!) وكذا في التهذيب : ۱ / ۳۳۱ ح ۹۶۹ أبو سعيد. [رجال النجاشي : ۱۰ رقم ۷]
أبو سعد. [تهذيب الكمال : ۲ / ۶ رقم ۱۳۵]
و قيل أبو أمية. [سير أعلام النبلاء : ۶ / ۳۰۸ رقم ۱۳۱] البكري، الجريري، مولي بني جرير. [رجال النجاشي : ۱۰ رقم ۷]
كندي، كوفي. [رجال البرقي : ۱۶]
الربعي، الكوفي، القاري. [تهذيب الكمال : ۲ / ۶ رقم ۱۳۵]
الامام المقرئ. [سير أعلام النبلاء : ۶ / ۳۰۸ رقم ۱۳۱]
الكوفة. [رجال البرقي : ۱۶] [طبقات ابن سعد : ۶ / ۳۶۰] [الثقات : ۶ / ۶۷] سنة ۱۴۱. [رجال النجاشي : ۱۳ رقم ۷] (!) قال السيّد الأبطحي : وفي طبقات القرّاء لابن الجزري [ج ۱ / ۴] توفّي سنة ۱۴۱ وقال القاضي أسد : سنة ۱۵۳. تهذيب المقال : ۱ / ۲۳۳ رقم ۶. وقال الصدوق في المشيخة : توفّي في أيّام الصادق عليه السلام. الفقيه : ۴ / ۲۳ وفي طبعة جماعة المدرّسين : ۴ / ۴۳۵. قال الشيخ في رجاله في أصحاب السجاد عليه السلام : توفّي في سنة ۱۴۱ في خلافة أبي جعفر [المنصور] رجال الطوسي : ۱۰۹ رقم ۹. من كبار الرابعة. [الموسوعة الرجاليّة : ۴ / ۲۲] (!) كذا في طبقات من لا يحضره الفقيه : ۵ / ۱۸۴ و طبقات رجال التهذيب : ۷ / ۷.
و قال من الرابعة في طبقات الفهرست [۱۷۳] و طبقات رجال النجاشي [۳۴۷]، وقال في طبقات رجال الكشّي : ۷ من الخامسة. إماميّ. [رجال النجاشي : ۱۰ / ۷] الترجمة الراوی: عدد الراویات: أبان. [الكافي : ۷ / ۴۰ ح ۱ و۲] (!) وأبان إذا ورد مطلقا فهو أبان بن تغلب بروايته عن علي بن الحسين عليه السلام كما في الكافي : ۷ / ۴۰ ح ۱ و۲ والتهذيب : ۹ / ۲۱۱ ح ۸۳۵ و۸۳۶. وكذا بروايته عن أبي جعفر عليه السلام كما في من لا يحضره الفقيه : ۲ / ۲۷۷ ح ۱۳۵۷ [الطبعة الإسلاميّة]، لكن في نسخة المصححة زرارة بدل أبان و علق عليها كذا في بعض النسخ و في بعضها أبان و لعل المراد ابن تغلب لعدم رواية أبان بن عثمان عن أبي جعفر عليه السلام، و لكن الصواب النسخة التي جعلناها في المتن... من لا يحضره الفقيه: ۲ / ۴۵۶ ح ۲۹۵۹. يمكن أن يقال : بأنّ ما ورد «محمد بن أبي عمير عن أبان عن أبي عبد اللّه عليه السلام» كما في الكافي : ۲ / ۵۵۲ ح ۷ و۷ / ۴۱۷ ح ۲ و ... فهو مشترك بين أبان بن عثمان وأبان بن تغلب لرواية ابن أبي عمير عن أبان بن تغلب كما في الكافي : ۴ / ۱۴۰ ح ۹ وكذا روايته في موارد كثيرة عن أبان بن عثمان. ولكنّه غير تامّ لأنّ رواية ابن أبي عمير عن أبان بن تغلب، منحصرة بهذا المورد والظاهر أنّه مصحّف أبان بن عثمان؛ لكثرة رواية ابن أبي عمير عن أبان بن عثمان. ويحتمل وقوع السقط بين ابن أبي عمير وأبان بن تغلب لأنّ ابن أبي عمير من الطبقة السادسة وأبان بن تغلب من الرابعة ومات في أيّام الصادق عليه السلام سنة ۱۴۱. ويؤيّده كثرة رواية ابن أبي عمير عن أبان بن تغلب مع الواسطة منها : ما في الكافي، ۱ / ۳۱ ح ۸ : «ابن أبي عمير عن جميل بن درّاج عن أبان بن تغلب» فعلي هذا رواية ابن أبي عمير عن أبان بن تغلب مرسلة كما قال السيّد البروجردي : في الموسوعة الرجاليّة : ۶ / ۷. وذكر أيضا أبان من غير وصف في طبقات الكافي، ثمّ ذكر الراوي والمرويّ عنه وقال : جميع هؤلاء الذين رووا عن أبان من السادسة، والمراد بأبان فيها هو أبان بن عثمان سوي جميل؛ فإنّه من الخامسة، وسوي معلّي بن محمّد؛ فإنّه من السابعة، وذكرنا أنّ الظاهر سقوط الوشّاء من الأخيرة [أي معلّي بن محمّد] وأمّا الأوّل [أي جميل] فالمراد بأبان فيها هو أبان بن تغلب و لذا روي عن علي بن الحسين عليهما السلام. [كما في الكافي : ۷ / ۴۰ ح ۲ و ۱، والتهذيب : ۹ / ۲۱۱ ح ۸۳۵ و ۸۳۶]. الموسوعة الرجاليّة : ۴ / ۲۱. النجاشي : عظيم المنزلة في أصحابنا، لقي عليّ بن الحسين وأبا جعفر وأبا عبد اللّه عليهم السلام، روي عنهم وكانت له منزلة عندهم وقَدَم. رجال النجاشي : ۱۰ رقم ۷. الطوسي : ثقة، جليل القدر، عظيم المنزلة في أصحابنا. الفهرست : ۵۷ رقم ۶۱. أورده العلاّمة في القسم الأوّل : الخلاصة : ۷۳ رقم ۱. أورده ابن داود في القسم الأوّل : رجال ابن داود : ۲۹ رقم ۴. أورده ابن شاهين في تاريخ أسماء الثقات. تاريخ أسماء الثقات : ۶۷ رقم ۷۵. ابن سعد : كان ثقة. الطبقات : ۶ / ۳۶۰. قال أحمد بن محمّد بن حنبل : ثقة. العلل : ۳ / ۲۸۴ رقم ۵۲۶۰. ابن حجر : ثقة، تكلّم فيه للتشيّع. تقريب التهذيب : ۱ / ۵۰ رقم ۱۳۶. ابن حجر : قال أحمد ويحيي وأبو حاتم والنسائي ثقة ... قال الأزدي : كان غاليا في التشيّع وما أعلم به في الحديث بأسا. تهذيب التهذيب : ۱ / ۸۱ و۸۲ رقم ۱۶۶. عدّه ابن حبان في الثقات. الثقات : ۶ / ۶۷. السعدي الجوزجانيّ : زائغ، مذموم المذهب، مجاهر. تهذيب الكمال : ۲ / ۷ / ۱۳۵. ابن عدي : أحاديثه عامّتها مستقيمة إذا روي عنه ثقة وهو من أهل الصدق في الروايات وإن كان مذهبه، مذهب الشيعة، وهو معروف في الكوفة ... وقول السعدي : مذموم المذهب مجاهر، يريد به أنّه كان يغلو في التشيّع لم يرد به ضعفا في الرواية وهو في الرواية صالح لا بأس به. الكامل في ضعفاء الرجال : ۱ / ۳۹۰ رقم ۲۰۷. ابن أبي حاتم : قال أحمد وابن معين : ثقة ... سمعت عبد الرحمن بن الحكم ابن بشير ... يذكر عن أبان صحّة حديث وأدب وعقل وقال أبو حاتم : ثقة صالح. الجرح والتعديل : ۲ / ۲۹۷ رقم ۱۰۹۰. الطوسي : من أصحاب السجاد عليه السلام. رجال الطوسي : ۱۰۹ رقم ۹. الطوسي : من أصحاب الباقر عليه السلام. رجال الطوسي : ۱۲۶ رقم ۳۷. الطوسي : من أصحاب الصادق عليه السلام. رجال الطوسي : ۱۶۴ رقم ۱۷۵. النجاشي : لقي عليّ بن الحسين وأبا جعفر وأبا عبد اللّه عليهم السلام، روي عنهم. رجال النجاشي : ۱۰ رقم ۷. إتقان المقال : ۵، أعيان الشيعة : ۲ / ۹۶، إيضاح الاشتباه : ۸۱ رقم ۳، بلغة المحدّثين : ۳۲۰ رقم ۲، بهجة الآمال : ۱ / ۴۸۵، التحرير الطاووسي : ۶۹ رقم ۴۱. تعليقة الوحيد : ۱۵، تنقيح المقال : ۱ / ۳ رقم ۱۹، تهذيب المقال : ۱ / ۲۰۴ رقم ۶، وفيه : «أبان بن تغلب بن رياح أبو سعيد البكري الجريري مولي بني جرير بن عبادة بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة (تغلبة) ابن عكاشة (عكابة) ابن صعب بن علي بن بكر بن وائل»، جامع الرواة : ۱ / ۹، الجامع في الرجال : ۱ / ۱۲، جامع المقال : ۵۲، الحاوي : ۳۰ رقم ۹۵، الخلاصة : ۲۱ رقم ۱ وفيه : «أبان بن تغلب بن رياح بن سعيد...»، رجال ابن داود : ۲۹ رقم ۴ وفيه : «أبان بن تغلب بن رباح ... أبو سعيد»، رجال الأنصاري : ۱، رجال البرقي : ۹، وفيه : «أبان بن تغلب الكندي» و۱۶، فيه : «كندي كوفي»، رجال الطوسي : ۸۲ رقم ۹، وفيه : «أبان بن تغلب بن رياح أبو سعيد البكري الحريري» : ۱۰۶ رقم ۳۷، فيه : «الجريري» و۱۵۱ رقم ۱۷۶، رجال الكشّي : ۳۳۰ رقم ۶۰۱ ـ ۶۰۴، رجال ميرداماد : ۲۴۳، رجال النجاشي : ۱۰ رقم ۷ فيه : «أبان بن تغلب بن رباح أبو سعيد البكري الجُريري مولي بني جُرير بن عبادة بن ضُبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل»، روضة المتقين : ۱۴ / ۱۴، طرائف المقال : ۱ / ۳۹۳ رقم ۳۰۸۰، غاية الآمال : ۴، الفهرست : ۱۷ رقم ۵۱، فيه : «أبان بن تغلب ابن رباح أبو سعيد البكري الجريري مولي بني جرير بن عباد بن صبيعة بن قيس بن ثعلبة ابن عكاشة بن صعب بن علي بكر بن وائل»، قاموس الرجال : ۱ / ۹۷ رقم ۱۷، فيه : وقد وقع للقدماء فيه اشتباهات واختلافات، أمّا الاولي : فقول الفهرست والنجاشي في نسب جرير الّذي جعلا أبانا مولاه : عكاشة (بالشين) غلط، والصحيح عكابة (بالباء) فذكر الجوهري في «علب» أنّ عكابة أبو حيّ من بكر بن وائل ... كما أنّ قول النجاشي أيضا في نسب جرير : «عبادة بن صبيعة» غلط والصحيح «عباد بن ضبيعة» كما في الفهرست، مجمع الرجال : ۱ / ۱۶، مستدركات علم الرجال : ۱ / ۸۶ رقم ۲۵، مستدرك الوسائل : ۳ / ۴۵۶، معالم العلماء : ۲۷ رقم ۱۳۹، معجم الثقات : ۲ / ۴، معجم رجال الحديث : ۱ / ۱۴۳ رقم ۲۸، معراج أهل الكمال : ۷، فيه : «أبان بن تغلب بن درّاج ...»، منتهي المقال : ۱۷، وج ۱ / ۱۳۲ رقم ۱۱ (طبعة آل البيت)، منهج المقال : ۱۵، الموسوعة الرجاليّة : ۴ / ۲۲، ۵ / ۱۸۴، ۶ / ۷ و۷ / ۶، نقد الرجال : ۴ رقم ۶، وسائل الشيعة : ۳۰ / ۲۹۱، الوجيزه : ۱۴۱ رقم ۷، الوسيط : ۳، هداية المحدّثين : ۶. بغية الوعاة : ۱۷۶ فيه : «... هو ربعيّ، كوفيّ، نحويّ، مكنّي أبا أميمة»، التاريخ الكبير : ۱ / ۴۵۳ رقم ۱۴۴۵، تاريخ أسماء الثقات : ۶۷ رقم ۷۵، تقريب التهذيب : ۱ / ۳۰ رقم ۱۵۷ فيه : «أبان بن تغلب أبو سعد الكوفي»، تهذيب التهذيب : ۱ / ۸۱ رقم ۱۶۶ فيه : «أبان بن تغلب الربعي أبو سعد كوفي»، تهذيب الكمال : ۲ / ۶ رقم ۱۳۵ : وزاد فيه : «أبان بن تغلب الربعي، أبو سعد الكوفي القاري»، ثقات ابن حبان : ۶ / ۶۷ وقال فيه : «أبان بن تغلب بن رياح القاري الربعي من أهل الكوفة»، الطبقات الكبري : ۶ / ۳۶۰، الكامل في ضعفاء الرجال : ۱ / ۳۸۹ رقم ۲۰۷ وميزان الاعتدال : ۱ / ۵ رقم ۲، الجرح والتعديل : ۲ / ۲۹۶ رقم ۱۰۹۰ وفيه : «أبان بن تغلب الربعي كوفي». نفس الطریق الصدوق: طریق الطوسی: طریق الصدوق:
|