من نحن |
أبان الأزرق [التهذيب : ۵ / ۲۳۵ ح ۷۹۳] (!) كذا في الاستبصار : ۲ / ۲۸۳ ح ۱۰۰۵ أقول : الظاهر أنّه «يحيي الأزرق» وهو «يحيي بن عبد الرحمن الأزرق» كما يأتي آنفا في عنوان التصحيف الأزرق. [رجال النجاشي: ۴۴۴ رقم ۱۲۰۰] الأنصاري.[رجال الطوسي : ۳۲۱ رقم ۴۷۸۸] كوفي. [رجال الطوسي : ۳۲۱ رقم ۴۷۸۸، رجال النجاشي: ۴۴۴ رقم ۱۲۰۰] وهو من الخامسة. [ الموسوعة الرجاليّة : ۷ / ۱۱۰۳] الترجمة الراوی: عدد الراویات: يحيي بن عبد الرحمن الأزرق ثقة.[رجال النجاشي: ۴۴۴ رقم ۱۲۰۰]
ذكره العلامة في القسم الأوّل من كتابه. خلاصة الأقوال : ۲۹۴ رقم ۱۳.
ذكره ابن داود في الباب الأوّل من كتابه. رجال ابن داود : ۲۰۴ رقم ۱۷۰۹.
روي عنه صفوان بن يحيي. الكافي : ۴ / ۳۱۱ ح ۱.
روي عنه ابان بن عثمان الذي هو من أصحاب الاجماع. من لا يحضره الفقيه : ۲ / ۴۲۶ ح ۲۸۷۷. من اصحاب الصادق و الكاظم عليهما السلام. [رجال الطوسي : ۳۲۱ رقم ۴۷۸۸، ۳۲۲ رقم ۴۸۱۳، ۳۴۵ رقم ۵۱۵۸] [رجال البرقي : ۳۱، ۴۸] [رجال النجاشي: ۴۴۴ رقم ۱۲۰۰] مستدركات علم رجال الحديث : ۱ / ۸۵ رقم ۲۳، معجم رجال الحديث : ۱ / ۱۴۰ رقم ۱۹ والموسوعة الرجاليّة : ۷ / ۶. التصحيف
أبان الأزرق = يحيي الأزرق الظاهر وقوع التصحيف في السند والصحيح في السند هكذا: سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد عن علي بن النعمان عن يحيي الأزرق و محمد بن سنان عن عبد الله بن مسكان عن زرارة عن أبي عبد الله ع.
ونظيرهما ورد في الأسانيد و لكل منهما نذكر نظيرهما:
ورد في الكافي و التهذيب أحمد بن محمد عن علي بن النعمان عن يحيي الأزرق.pp الكافي : ۷ / ۱۳۹ ح ۷، التهذيب : ۹ / ۳۷۵ ح ۱۰.pp
و ورد في الكافي محمد بن سنان عن عبد الله بن مسكان عن زرارة. ppالكافي : ۴ / ۴۱۸ ح ۱.pp و ورد في الكافي و التهذيب و الاستبصار أحمد بن محمد عن محمد بن سنان عن عبد الله بن مسكان.pp الكافي : ۲ / ۵۴ ح ۳، ۴ / ۴۷۴ ح ۶، التهذيب: ۵ / ۲۰۷ ح ۳۲، الاستبصار : ۲ / ۲۶۵ ح ۳.pp
فلذا نري ان الشيخ في التهذيب و الاستبصار اشتبه عليه الامر و ذكر سندا فيه تشويش، لكن بعد تفحص في الأسانيد اتضح لنا بأن لا وجود لأبان الأزرق، و اساسا عبد الله بن مسكان روي في كل الأسانيد - بأي عنوانه فيها - عن زرارة من دون واسطة، و هذا خير شاهد لاختلال السند في التهذيب و الاستبصار علي ان الرواية ورد في نزهة الناظر بهذا الطريق : سعيد بن عبد الله عن أحمد بن محمد عن علي بن النعمان عن محمد بن سنان عن عبد الله بن مسكان عن زرارة ppنزهة الناظر في الجمع بين الاشباه والنظائر : ۲۸ pp و كما تري لم يرد عنوان ابان الأزرق في سنده؛ فكلامنا لا يخلو عن بعد.
|