من نحن

آدم والد محمد بن آدم

آدم والد محمد بن آدم

الترجمة الراویعدد الروایاتمترادفات الراویمکانة الراویمکانته عند العامةصحبة الراویمصادر الترجمةمصادر ترجمته عند العامةطبقات الرواتتسجیل الرأی

الإسم:

آدم والد محمد بن آدم . من لا يحضره الفقيه : ۴ / ۴۰۹ ح ۵۸۸۹ pp الظاهر آدم كان جد محمد و محمد كان ابن عبيد بن آدم ، .الموارد التي وردت في اسانيد الصدوق بعنوان محمد بن آدم و روي فيها عن ابيه آدم كلها حذفت عيبد من بينهما حيث روي محمد بن عبيد بن آدم عن ابيه عن جده في معجم الطبراني معجم الاوسط : ۶ / ۳۶۱، و الصدوق في كتبه حيث اخذ من اساتذته العامية في هذه الاسانيد سقط من اسماء الرواة -من عدم اشرافه التام على رواة العامة- كأن السند وقع مرسلا، من باب النموذج في كمال الدين : ۱۴۵ رقم ۱۲... محمد بن آدم النسائي عن ابيه آدم بن ابي اياس عن مبارك بن الفضالة ...لكن نري السند في جامع البيان : ۲۹ / ۲۴ رقم ۲۶۷۸۳ حدثنا عبيد بن آدم بن ابي اياس قال ثنا ابي قال ثنا المبارك بن فضالة فلذا في سند الصدوق سقط عبيد من السند، وآدم بن ابي اياس له ولد باسم عبيد بن آدم و عبيد بن آدم له ولد باسم محمد بن عبيد و محمد بن عبيد له ولد باسم احمد بن محمد وكلهم من الرواة، هذا علي القول باتحاده مع آدم بن ابي اياس.pp

الکنیة:

أبو الحسن. [تهذيب التهذيب : ۱ / ۱۷۱ رقم ۳۶۸] ppهذا علي القول بإتّحاده مع آدم بن أبي أياس.pp

اللقب:

العسقلاني. [تهذيب التهذيب : ۱ / ۱۷۱ رقم ۳۶۸] ppهذا علي القول بإتّحاده مع آدم بن أبي أياس.pp

بلد الإقامة:

بغداد - عسقلان ppنشأ - ببغداد وارتحل في الحديث فاستوطن عسقلان إلى أن مات. [تهذيب التهذيب : ۱ / ۱۷۱ رقم ۳۶۸] هذا علي القول بإتّحاده مع آدم بن أبي أياس.pp

الولادة:

۱۳۲. [سير أعلام النبلاء : ۱۰ / ۳۳۵ رقم ۸۲] (!) هذا علي القول بإتّحاده مع آدم بن أبي أياس، كما هو ظاهر مستدركات علم الرجال : ۱ / ۷۷ رقم ۱ و۸۱ رقم ۱۸.

الوفاة:

في جمادي الآخرة سنة ۲۲۰، أو ۲۲۱ وهو ابن ۸۸ سنة. [تاريخ بغداد : ۷ / ۲۹ رقم ۳۴۹۲] (!) هذا علي القول بإتّحاده مع آدم بن أبي أياس.

الطبقة:

لعلّه من السادسة أو السابعة.(!) قال السيّد البروجردي : محمد بن آدم (الراوي عن أبيه)، من الطبقة السابعة. الموسوعة الرجاليّة : ۵ / ۲۷۹.
أقول : فعلي هذا يمكن أن يكون أبوه من السادسة أو السابعة.

المذهب:

عاميّ. [ قاموس الرجال : ۱ / ۹۳ رقم ۱۱]

الترجمة الراوی:
السيد الخوئی: مجهول
المحقق المامقانی: مهمل






عدد الراویات:
آدم والد محمد بن آدم: ۱ روايه
جمع عدد الروايات: ۱ روايه



مترادفات الراوی:

قال الزنجاني: آدم والد محمد، يناسب المدائني ، ولكنّه عندي آدم بن عبد اللّه الأشعري. الجامع في الرجال : ۱ / ۵۰ رقم ۱۸.
ppوفيه أوّلاً: بأنّ آدم بن عبد اللّه، من أصحاب الصادق عليه‏السلام كما في رجال الطوسي: ۱۴۳ رقم ۱۷ ، وهذا يروي عن الرضا عليه‏السلام.
وثانيا: آدم بن عبد اللّه ، هو والد زكريّا كما عن الوحيد في التعليقة وأخ عمران وعيسى وشعيب وموسى وعبد الملك الذي قال الصادق عليه‏السلام فيه: إنّه من أهل بيت النجباء كما استظهره السيّد الأمين في أعيان الشيعة: ۲/۸۶.
وثالثا: آدم والد محمد، هو المدائني كما قال الشيخ في رجاله: ۳۹۳، في ترجمة ابنه: محمد بن آدم، يعرف بزرقان المدائني. وآدم بن عبد اللّه هو الأشعري.pp

لايبعد كونه متّحدا مع آدم أبي أياس العسقلاني من مشايخ البخاري؛ppان آدم بن ابي اياس كان والد عبيد بن آدم  pp لرواية ابنه عنه كما في إكمال الدين: ۲۵۰ ح  ۱: بقوله: «محمد بن آدم الشيباني عن أبيه آدم بن أبي أياس» و لكن عنه البحار : ۵۱ / ۶۸ رقم ۱۱ فيه : « محمد بن آدم عن أبيه عن ابن إياس‏» ،
واما في البحار : ۳۶ / ۳۷۲ «روى إبراهيم ابن الحسن بن يزيد، عن محمّد بن آدم عن أبيه، عن شهر بن حوشب، عن سلمان ...» نقلا عن مقتضب الاثر : ۸ ان اتحد مع الشيباني فروايته عن شهر بن حوشب مرسلة، حيث روي آدم بن ابي اياس عن شهر بن حوشب بالواسطه كما ورد في جامع البيان : ۲ / ۵۱۳ رقم ۳۳۷۵.
والظاهر أنّ الشيباني، مصحّف العسقلاني. وروايته عن الرضا عليه‏السلام كما في الجامع لرواة الإمام الرضا عليه‏السلام: ۱ / ۱۷ رقم ۲ عن ذيل تاريخ بغداد: ۴/۲۰۵. كذا يستظهر من النمازي أيضا في المستدركات: ۱/۷۷ رقم ۷۸ و۸۱ رقم ۱۸، حيث قال: تقدّم في آدم بن أبي أياس الرقم ۱ ما يتعلق به.
 

مکانة الراوی:

التستري : لايبعد عاميّته. قاموس الرجال : ۱ / ۹۳ رقم ۱۱. (!) قال : حيث لم يذكره رجالنا وسنده عنه عن الرضا عليه السلام عن آبائه عن عليّ، عن النبيّ صلي الله عليه و آله وسلم. وكانوا يذكرون الإسناد إذا كان الراوي عاميّا.
المامقاني : لم أجد له ذكرا في كتب الرجال. تنقيح المقال : ۱ / ۲ رقم ۳. وقال في فهرست الكتاب: مهمل. تنقيح المقال : ۱ / ۴ رقم ۳ 

مکانته عند العامة:

قال أبو حاتم : ثقة، صدوق. الجرح والتعديل : ۲ / ۲۶۸ رقم ۹۷۰.
أورده ابن حبّان في الثقات. كتاب الثقات : ۸ / ۱۳۴.
الخطيب : ثقة ... سمع من شعبة سماعا كثيرا صحيحا. تاريخ بغداد : ۷ / ۲۸ رقم ۳۴۹۲.

صحبة الراوی:

روي عن أبي الحسن الرضا عليه السلام. الفقيه : ۴ / ۲۹۳ ح ۸۸۶.

مصادر الترجمة:

تنقيح المقال : ۱ / ۲ رقم ۳، الجامع في الرجال : ۱ / ۱۰، الجامع لرواة الإمام الرضا عليه السلام : ۱ / ۱۵ رقم ۱، قاموس الرجال : ۱ / ۹۲ رقم ۱۱، مستدركات علم الرجال : ۱ / ۸۱ رقم ۱۸ و۷۷ رقم ۱، معجم رجال الحديث : ۱ / ۲۴ / ۱۵.

مصادر ترجمته عند العامة:

تاريخ بغداد : ۷ / ۲۷ رقم ۳۴۹۲ وفيه «آدم بن أبي أياس واسم أبي أياس ناهية. وقال محمّد بن إسماعيل البخاري : هو آدم بن عبد الرحمن بن محمّد، ويكنّي أبا الحسن مولي بني تيم أو تميم أصله من خراسان ومنشأه بغداد ... ثمّ رحل الكوفة والبصرة والحجاز والشام ... ثمّ انتقل فنزل عَسْقَلان»(!) قال السمعاني : هي بلدة من بلاد الساحل ممّا يلي حدّ مصر يقال لها : عسقلان الشام ... والمنتسب إليه : ... آدم بن أبي أياس. الأنساب : ۴ / ۱۹۰. ، التاريخ الكبير : ۲ / ۳۹ رقم ۱۶۱۳، الجرح والتعديل : ۲ / ۲۶۸ رقم ۹۷۰، سير أعلام النبلاء : ۱۰ / ۳۳۵ رقم ۸۲.

طبقات الروات:

۱) روی عن: ابو الحسن الرضا (ع )
روی عنه: محمد بن آدم [ ابنه ] الفقيه جلد ۴ حديث ۸۸۶

* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری: