من نحن

إبراهيم بن أبي يحيي المدائني

إبراهيم بن أبي يحيي المدائني

الترجمة الراویعدد الروایاتمترادفات الراویمکانة الراویمکانته عند العامةصحبة الراویمصادر الترجمةمصادر ترجمته عند العامةالسائرطریق الراویطبقات الرواتتسجیل الرأی

الإسم:

إبراهيم بن أبي يحيي المدائني(!) قال السيّد البروجردي : هذا وهم، وصوابه المديني الموسوعة الرجاليّة : ۷ / ۱۷
[التهذيب : ۶ / ۱۶۵ ح ۳۱۰] (!) قال السيّد الخوئي : إبراهيم بن أبي يحيي هذا لم يتعرّضوا لذكره في اصول الرجال؛ بل تعرّضوا لإبراهيم بن محمّد بن أبي يحيي المدني، مع أنّه لم تذكر له ولا رواية واحدة، وهذا يوجب الاطمئنان باتّحادهما. معجم رجال الحديث : ۱ / ۱۸۳ رقم ۹۳
وقال التستري : وكأنّه ابن أبي محمّد بن أبي يحيي الذي عنونه الفهرست والنجاشي والبرقي محقّقا وأمّا ابن محمّد بن يحيي، ففي نسخة من رجال الشيخ لاعبرة بها وحينئذ فالظاهر أنّ العنوان نسبة إلي الجدّ وفي مثله تصحّ النسبة إلي الجدّ قاموس الرجال : ۱ / ۱۴۹ رقم ۵۱
وقال السيّد البروجردي : هو إبراهيم بن محمّد المدني المحدّث المعروف عند العامّة والخاصّة الموسوعة الرجاليّة : ۴ / ۲۷
قال الزنجاني : ووقع في الطرق «إبراهيم بن يحيي المدني الدمشقي الأسلمي» ويأتي ذكره في إبراهيم بن محمّد بن يحيي لاحتمال اتّحاده مع هذا بل المظنون وقال أيضا : ولا بعد في اتّحاده مع ابن أبي حجر أيضا الجامع في الرجال : ۱ / ۷۹ رقم ۸۲ ، ۱۴۸ رقم ۲۷۴ ، ۱۶۸ رقم ۳۳۳ ، ۱۹۰ رقم ۳۸۸ و ۳۸۹. 
أقول : لاشبهة بأنّه هو إبراهيم بن محمّد بن أبي يحيي الذي عنونه الخاصّة والعامّة؛ كما اتّفق عليه الأصحاب وأمّا مع إبراهيم بن أبي حجر الأسلمي فلم نجد شيئاً يدلّ علي ذلك غير وصفه بالأسلمي وهو لايكفي

الکنیة:

أبو إسحاق. [رجال النجاشي : ۱۴ / ۱۲] (!) قال العلاّمة في خلاصة الأقوال [۴۸ رقم ۶] وقيل : أبو الحسن.

اللقب:

مدنيّ. [رجال النجاشي : ۱۴ رقم ۱۲] [رجال الطوسي : ۱۵۶ رقم ۲۴]
الأسلمي المدني. [التاريخ الكبير : ۱ / ۳۲۳ رقم ۱۰۱۳]

بلد الإقامة:

المدينة. [الطبقات الكبري : ۵ / ۴۲۵]

الولادة:

ولد في حدود سنة ۱۰۰ أو قبل ذلك. [سير أعلام النبلاء : ۸ / ۴۵۰ رقم ۱۱۹]

الوفاة:

۱۸۴ وقيل ۱۹۱. [ميزان الاعتدال : ۱ / ۶۱ رقم ۱۸۹]
مات بالمدينة سنة ۱۸۴. [الطبقات الكبري : ۵ / ۴۲۵]

الطبقة:

من الخامسة. [الموسوعة الرجاليّة : ۴ / ۲۷] (!) وقال في طبقات رجال الفهرست من الرابعة أو الخامسة. الموسوعة الرجاليّة : ۶ / ۱۷۷.

الترجمة الراوی:
السيد الخوئی: حسن کالصحيح






عدد الراویات:
إبراهيم بن أبي يحيي المدائني: ۱ روايه
إبراهيم بن أبي يحيي: ۵ روايه
إبراهيم بن أبي يحيي المديني: ۳ روايه
إبراهيم بن محمد: ۱ روايه
إبراهيم: ۱ روايه
جمع عدد الروايات: ۱۱ روايه



مترادفات الراوی:

إبراهيم بن أبي يحيي.(!) الكلام في اتّحاد عناويه
قال السيّد الخوئي : إبراهيم بن أبي يحيي هذا، لم يتعرّضوا لذكره في أصول الرجال؛ بل تعرّضوا لإبراهيم بن محمد بن أبي يحيي المدني، مع أنّه لم تذكر له ولا رواية واحدة، وهذا يوجب الاطمئنان باتّحادهما. معجم رجال الحديث : ۱ / ۱۸۲ رقم ۹۳.
وقال التستري : وكأنّه ابن أبي محمد بن أبي يحيي الذي عنونه الفهرست النجاشي والبرقي محقّقا. وأمّا ابن محمد بن يحيي، ففي نسخة من رجال الشيخ لا عبرة بها. وحينئد فالظاهر أنّ العنوان نسبة إلي الجدّ وفي مثله تصحّ النسبة إلي الجدّ. قاموس الرجال : ۱ / ۱۴۹ رقم ۵۱.
وقال السيّد البروجردي : هو إبراهيم بن محمد المدني المحدّث المعروف عند العامّة والخاصّة. الموسوعة الرجاليّة : ۴ / ۲۷.
قال الزنجاني : ووقع في الطرق «إبراهيم بن يحيي المدني الدمشقي الأسلمي» ويحتمل أيضا اتّحاده مع «إبراهيم بن محمد بن يحيي». وقال أيضا : ولا بعد في اتّحاده مع ابن أبي حجر أيضا. ]الجامع في الرجال : ۱ / ۱۴۹ رقم ۲۷۴]
أقول : لا شبهة بأنّه هو إبراهيم بن محمد بن أبي يحيي الذي عنونه الخاصّه العامّة؛ كما اتّفق عليه الأصحاب وأمّا مع إبراهيم بن أبي حجر الأسلمي فلم نجد شيئا يدلّ علي ذلك غير وصفي بالأسلمي وهو لايكفي للاتّحاد.

[الكافي : ۵ / ۳۷۶ ح ۶] (!) التهذيب : ۴ / ۸۳ ح ۲۴۰ والاستبصار : ۲ / ۴۸ ح ۱۶۰.
قال السيّد البروجردي : هو ابن محمّد بن أبي يحيي المدني. الموسوعة الرجاليّة : ۱ / ۲۴۴.


إبراهيم بن أبي يحيي المديني. [الكافي : ۷ / ۴۸ ح ۳] (!) الفقيه : ۲ / ۲۶۶ ح ۲۳۹۰. [طبعة جماعة المدرّسين] و : ۲ / ۱۷۳ ح ۷۶۷ [الطبعة الإسلاميّة] وفيه : «... المدني¨».

إبراهيم بن محمد. [التهذيب : ۶ / ۳۲۸ ح ۹۰۷] (!) يحتمل اتّحاده مع المترجم له بقرينة رواية حمّاد عنه وعدم وجود رجل بهذا العنوان روي عنه حمّاد غير المعنون كما احتمل ذلك السيّد البروجردي [الموسوعة الرجاليّة : ۷ / ۳۰] والسيّد الخوئي [معجم رجال الحديث : ۱ / ۱۸۲ رقم ۹۳].

إبراهيم. [الكافي : ۱ / ۵۳۱ ح ۸] (!) وفيه عن «إبراهيم عن أبي¨ يحيي المدائني¨» أقول : والصحيح أنّ «عن» مصحف «بن» لأنّه ذكر السيّد البروجردي رحمه الله هذا السند [في الموسوعة الرجاليّة، ترتيب أسانيد الكافي : ۱ / ۳۹۱] روي الشيخ هذا الخبر في غيبته وفيه «إبراهيم بن أبي¨ يحيي المدني¨» راجع الغيبة : ۱۵۴ ح ۱۱۳، كذا في ... البحار : ۳۶ / ۳۸۰ ح ۸، عنه كذا في مراة العقول : ۶ / ۲۲۴ ح ۸، وفي الموسوعة الرجاليّة : ۴ / ۲۷. ويؤيده ما ذكره السيّد الخوئي رحمه الله من أنّ ابن أبي يحيي المديني هو الصحيح. راجع : [معجم رجال الحديث : ۲۳ / ۱۶۰ رقم ۱۵۰۳۸].

مکانة الراوی:

النجاشي : كان خصّيصا(!) قال الماحوزي : وكان خصيصا به بها. أي بالإمامين عليهماالسلام معراج أهل الكمال : ۷۲ رقم ۲۲ وفي المنهج المقال : ۲۵ ... بهما ... . والعامّة بهذه العلّة تضعفه وحكي بعض أصحابنا عن بعض المخالفين أنّ كتب الواقدي سائرها انّما هي كتب إبراهيم بن محمّد بن أبي يحيي، نقلها الواقديّ وادّها. رجال النجاشي : ۱۴ رقم ۱۲.
الطوسي : كان خاصّا بحديثنا والعامّة تضعفه لذلك ذكر يعقوب بن سفيان في تاريخه في اسباب تضعيفه عن بعض الناس أنّه سمعه ينال من الأوّلين وذكر بعض ثقات العامّة أنّ كتب الواقدي سائرها إنّما هي كتب إبراهيم بن محمد بن أبي يحيي، نقلها الواقدي وادّعاها ولم نعرف منها شيئا منسوبا إلي إبراهيم. الفهرست للطوسي : ۳۴ رقم ۱.
أورده العلاّمة في القسم الأوّل. خلاصة الأقوال : ۴۸ رقم ۶.
أورده ابن داود في القسم الأوّل. رجال ابن داود : ۳۳ رقم ۲۹.
الخوئي : ثمّ إنّه بما ذكره النجاشي، والشيخ : يدخل الرجل في الحسان علي الأقلّ. معجم رجال الحديث : ۱ / ۲۵۱ رقم ۲۵۰.
أورده الجزائري في الضعفاء(!) وقال : وهم كل من صرّح بتضعيفه أو جهل حاله أو مدح مدحا لايبلغ حدّا يدخله في الحسن. . حاوي الأقوال : ۳ / ۲۴۴  رقم ۱۲۰۰.
الزنجاني : الرجل جيّد الحديث ولي له نوع اعتماد حتّي في الفقه. الجامع في الرجال : ۱ / ۷۹ رقم ۸۲. وقال أيضا : والرجل عندي معتمد حتّي في الفقه ... انّي اعده في الصحيح علي مصطلح القدماء. الجامع في الرجال : ۱ / ۱۴۹ رقم ۲۷۴.
الماحوزي : ممدوح. بلغة المحدثين : ۳۲۴ رقم ۳.

مکانته عند العامة:

ابن سعد : كان كثير الحديث، تُرك حديثه ليس يُكتَب. الطبقات الكبري : ۵ / ۴۲۵.
ابن أبي حاتم : ... سألت مالك بن أنس عنه أكان ثقة؟ قال : لا! ولا ثقة في دينه.
... قال : أحمد بن حنبل : ... لايكتب حديثه ترك الناس حديثه كان يروي احاديث منكرة ليس لها أصل وكان يأخذ حديث الناس يضعها في كتبه.
... عن يحيي بن معين أنّه قال : ... ليس بثقة كذاب.
قال أبو حاتم : كذاب متروك الحديث ترك ابن المبارك حديثه : ... سئل أبو زرعة عنه فقال : ليس بشيء.
... عن بشر بن المفضل قال سألت فقهاء المدينة عنه فكلهم يقول : كذاب! أو نحو هذا. الجرح والتعديل : ۲ / ۱۲۶ رقم ۳۹۰.
عبد الله بن عدي : قال يحيي بن معين : كان كذابا وكان رافضيا.
... سمعت الربيع يقول : سمعت الشافعي يقول : كان قدريا، قلت للربيع : فما حمل الشافعي علي أن روي عنه؟ قال : كان يقول : لأن يخبر إبراهيم من بعد أحبّ إليه من أن يكذب، وكان ثقة في الحديث. ص ۲۱۹.
قال الشيخ : سألت أحمد بن محمّد بن سعيد فقلت : تعلم أحدا أحسن القول فيه غير الشافعي؟
فقال لي : نعم! ... قال : سألت حمدان بن الأصبهاني ـ يعني محمّد ـ فقلت : أتدين بحديث إبراهيم بن أبي يحيي؟ فقال : نعم!
... ثمّ قال لي أحمد بن محمّد بن سعيد : نظرت في حديثه كثيرا، وليس هو بمنكر الحديث.
قال الشيخ أي ابن عدي. وهذا الذي قاله كما قال، وقد نظرت أنا أيضا في حديثه الكثير ما فلم أجد فيه منكرا إلاّ عن شيوخ يحتملون، وقد حدث عنه ابن جريح والثوري ... وغيرهم من الكبار. ص ۲۲۰.
قال ابن عديّ : قد نظرت أنا في أحاديثه وسجرتها وفتّشت الكلّ منها فليس فيها حديث منكر وانّما يروي المنكر اذا كان العهدة من قبل الراوي عنه، أو من قبل من يروي إبراهيم عنه، وكأنّه أتي من قبل شيخه لامن قبله وهو من جملة من يكتب حديثه وقد وثّقه الشافعي وابن الإصبهاني وغيرهما. الكامل في ضعفاء الرجال : ۱ / ۲۲۵ رقم ۶۱.
الذهبي : قال محمد بن البرقي في الضعفاء : كان يري القدر والتشيّع والكذب. تاريخ الإسلام : ۱۲ / ۶۶ رقم ۱۴.
ابن حجر : قال أحمد : كان قدريّا معتزليّا جهميّا ... وقال أبو همام السكوني : سمعته يشتم بعض السلف ... وقال عبد الرزّاق ناظرته فاذا هو معتزليّ فلم أكتب عنه. وقال العجلي : كان قدريا معتزليا رافضيا وكان من احفظ الناس وكان قد سمع علما كثيرا وقرابة كلهم ثقات وهو غير ثقة. وعن عبد الوهّاب بن موسي الزهري : قال لي إسماعيل بن عيسي العباسي : وكان من أورع من رأيت قال لي قال إبراهيم بن أبي يحيي : غلامك خير من أبي بكر و عمر. تهذيب التهذيب : ۱ / ۱۳۷، ۱۳۹ رقم ۲۸۴.
المزي : و منهم من قال فيه إبراهيم بن محمد بن أبي عطاء. تهذيب الكمال : ۲ / ۱۸۴ رقم ۲۳۶.
الذهبي : هو الشيخ العالم المحدّث، أحد الأعلام المشاهير ... الفقيه لايرتاب في ضعفه. سير أعلام النبلاء : ۸ / ۴۵۰، ۴۵۴ رقم ۱۱۹.

صحبة الراوی:

النجاشي : روي عن أبي جعفر و أبي عبد الله عليهما السلام. رجال النجاشي : ۱۴ رقم ۱۲.
الطوسي : من أصحاب الصادق عليه السلام. رجال الطوسي : ۱۵۶ رقم ۲۴.

مصادر الترجمة:

إتقان المقال : ۱۵۶ فيه : «إبراهيم بن محمد بن أبي¨ يحيي أبو إسحاق مولي أسلم مدنيّ¨»، أعيان الشيعة : ۲ / ۱۰۹و ۲ / ۲۱۰ فيه : «أبو إسحاق أو أبو الحسن إبراهيم بن محمد بن أبي¨ يحيي سمعان المدني¨ مولي أسلم بن افصي ... »، بلغة المحدّثين : ۳۲۴، بهجة الآمال : ۱ / ۵۶۰، تعليقة الوحيد : ۲۰، تنقيح المقال : ۱ / ۱۲ رقم ۵۵، و : ۳ / ۱۷۶، جامع الرواة : ۱ / ۱۷ ـ ۱۸ فيه : «إبراهيم بن أبي¨ يحيي المزني¨»، الجامع في الرجال : ۱ / ۲۵ و۵۹، جامع المقال : ۵۳، حاوي الأقوال : ۲۱۴ رقم ۱۱۱۴، الخلاصة : ۴ رقم ۶، رجال ابن داود : ۳۳ رقم ۲۹ وفيه : «... أفصي ...»، رجال البرقي : ۲۷ فيه : «إبراهيم بن محمد بن أبي¨ يحيي المدني»، رجال الطوسي : ۱۴۴ رقم ۲۴ فيه : «إبراهيم بن محمد بن أبي¨ يحيي المدني¨»، رجال النجاشي : ۱۴ رقم ۱۲ فيه : «إبراهيم بن محمد بن أبي¨ يحيي أبو إسحاق مولي أسلم، مدنيّ¨»، طرائف المقال : ۱ / ۳۹۸ رقم ۳۱۵۱، غاية الآمال : ۸، ۱۷ و۲۰، فهرست الطوسي : ۳ رقم ۱ وفيه : «إبراهيم ابن محمد بن أبي¨ يحيي أبو إسحاق مولي أسلم بن قصي مدنيّ¨»، قاموس الرجال : ۱ / ۲۶۴ رقم ۱۷۶ و۱۴۹ رقم ۵۱ فيه : «الصحيح إبراهيم بن محمد، أبي¨ يحيي مولي أسلم بن أفصي» (بالفاء)(!) هذا بعد ملاحظة ما نقله في كلا الموردين انّ الرقم ۱۷۶ و۵۱. فلراجع. ، كامل الزيارات : ۱۳ ح ۱۱ فيه : «إبراهيم بن أبي¨ يحيي المدنيّ¨»، مجمع الرجال : ۱ / ۳۷ و۶۳، مستدركات علم الرجال : ۱ / ۱۱۲ رقم ۷۴ و ۱۸۸ رقم ۴۱۴، مستدرك الوسائل : ۵۴۸، معالم العلماء : ۴ رقم ۴، معجم الثقات : ۲۴۱ رقم ۲۷، معجم رجال الحديث : ۱ / ۲۰۰ رقم ۹۲ ـ ۹۳، و : ۲۷۴ رقم ۲۵۰، معراج أهل الكمال : ۷۲ رقم ۲۲، منتهي المقال، الطبعة القديمة : ۲۰، ۲۵ و۲۷ والطبعة الحديثة : ۱ / ۱۵۳ رقم ۲۸ و : ۱۸۹ رقم ۶۵ و : ۲۰۳ رقم ۷۹، منهج المقال : ۲۰، ۲۵ و۲۷، الموسوعة الرجاليّة : ۴ / ۲۷، و : ۵ / ۱۸۵، ۷ / ۱۷ و۳۰ و : ۶ / ۱۷۷، ۳۵۳، نقد الرجال : ۱۲ رقم ۹۰ و : ۱۴ رقم ۱۰۷، وسائل الشيعة : ۳۰ / ۲۹۹، الوجيزة : ۱۴۴ رقم ۳۸، الوسيط : ۸ وهداية المحدّثين : ۱۰ و۱۶۸.

مصادر ترجمته عند العامة:

تاريخ اسلام : ۱۲ / ۶۳ رقم ۱۴، التاريخ الكبير : ۱ / ۳۲۳ رقم ۱۰۱۳ وفيه : «إبراهيم بن محمد بن أبي¨ يحيي الأسلمي المدنيّ¨ مولاهم واسم أبي يحيي : سمعان» وفيه أيضا : «إبراهيم بن محمّد بن أبي¨ عطاء»، تاريخ الإسلام : ۱۲ / ۶۳ رقم ۱۴، تذكرة الحفّاظ : ۱ / ۲۴۶ رقم ۲۳۳، تهذيب الأسماء واللغاط : ۱ / ۱۰۳ رقم ۳۵، تهذيب التهذيب : ۱ / ۱۳۷ رقم ۲۸۴، تهذيب الكمال : ۲ / ۱۸۴ رقم ۲۳۶ فيه : «إبراهيم بن محمد بن أبي¨ يحيي واسمه سمعان الأسلميّ، مولاهم أبو إسحاق المدنيّ¨ أخو عبد اللّه بن محمد بن أبي¨ يحيي سَحْبَل وقد ينسب إلي جدّه، ومنهم من قال فيه : إبراهيم بن محمد بن أبي¨ عطاء»، الجرح التعديل : ۲ / ۱۲۵ رقم ۳۹۰، سير أعلام النبلاء : ۸ / ۴۵۰ رقم ۱۱۹، فيه : «إبراهيم بن أبي¨ عطاء، هو إبراهيم أبي¨ يحيي(!) قاله في ص : ۴۵۳. »، كتاب الضعفاء الصغير : ۱۷ رقم ۸، الضعفاء الكبير : ۱ / ۶۲ رقم ۵۹، الضعفاء للنسائي : ۴۰ رقم ۵، الضعفاء المتروكين : ۱ / ۵۱ رقم ۱۱۶، الطبقات الكبري : ۵ / ۴۲۵، فهرست ابن النديم : ۳، الكامل في الضعفاء لابن عدي : ۱ / ۲۱۷ رقم ۶۱، المجروحين لابن حبّان : ۱ / ۱۰۵ وفيه : «فأمّا ابن جريح فإنّه يكنّي عنه ويسمّيه «إبراهيم بن محمد بن أبي¨ عامر، وإبراهيم بن أبي¨ عطاء، إبراهيم بن محمد بن أبي¨ عطاء»(!) قاله في ص : ۱۰۷. ، ميزان الاعتدال : ۱ / ۵۷ رقم ۱۸۹.

السائر:

 مولي أسلم. [رجال النجاشي : ۱۴ رقم ۱۲] مولي أسلم بن اقصي الفهرست للطوسي : ۳۴ رقم ۱
أسند عنه. [رجال الطوسي : ۱۵۶ رقم ۲۴]
 

طریق الراوی:
* - ابراهيم بن ابي يحيي المدائني
* - ابراهيم بن ابي يحيي المدني


ابراهيم بن ابي يحيي المدائني

طریق الصدوق:
رجال ابن داود [ ۳۱۲س ۱]
قوي

ابراهيم بن ابي يحيي المدني

نفس الطریق الصدوق:
مجمع الرجال
محمد بن الحسن رضي الله عنه عن محمد بن الحسن الصفار عن محمد بن عبد الغفار عن الحسن بن علي بن فضال عن ظريف بن ناصح عن ابراهيم بن ابي يحيي المدني انتهي

طریق الصدوق:
مجمع الرجال
( السند حسن )
جامع الرواة [ ۲ / ۵۳۰]
قوي كما في ( صه ) بالحسن بن علي بن فضال اما ابراهيم فان كان ابن محمد بن ابي يحيي المدني فهو ثقة
معجم رجال الحديث [ ۱ / ۲۰۱]
صحيح

طبقات الروات:

۱) روی عن: ابو عبد الله (ع )
روی عنه: عبد الرحمن بن ابي هاشم الفقيه جلد ۲ حديث ۷۶۷
الكافي جلد ۶ صفحه ۵۴۱ حديث ۵ کتاب ۹ باب ۳
التهذيب جلد ۶ حديث ۳۱۰
روی عنه: عاصم بن حميد الكافي جلد ۷ صفحه ۴۸ حديث ۳ کتاب ۱ باب ۳۵

* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری: