إبراهيم بن أبي زياد الكرخي

إبراهيم بن أبي زياد الكرخي

مترادفات الراویمکانة الراویصحبة الراویمصادر الترجمةطریق الراویطبقات الروات

الإسم: إبراهيم بن أبي زياد الكَرْخي(!) بفتح الكاف وسكون الراء. التنقيح : ۱ / ۱۱ رقم۴۶، التبصير : ۳ / ۲۱۱۰ والأنساب : ۵ / ۵۰. فيه : هذه النسبة إلي عدّة مواضع ... منها كرخ بغداد، وهي محلّة بالجانب الغربي منها ... ومنها إلي كرخ باجدّا قرية بنواحي العراق، وإلي كرخ جُدّان.
.

[الكافي : ۸ / ۳۷۰ ح ۵۶۰]
(!) والفقيه : ۱ / ۲۳۸ ح ۱۰۵۲ [الطبعة الإسلاميّة] وج ۱ / ۳۶۵ ح ۱۰۵۲ [طبعة جماعة المدرّسين] كذا في طبقات رجال الكافي وقال أيضا : في بعض الأسانيد «إبراهيم بن زياد الكرخي» الموسوعة الرجاليّة : ۴ / ۲۶ والتهذيب : ۱ / ۳۰ ح ۸۰.

الکنیة: أبو هِشام(!) هِشام : بكسر الهاء وفتح الشين. التوضيح : ۲۹۸، الأنساب : ۵ / ۶۴۳.
.

[مجمع الرجال : ۱ / ۴۰]

اللقب: الكَرْخي، البغدادي.

[رجال الطوسي : ۱۵۴ رقم ۲۳۹]

الطبقة: الخامسة.

[الموسوعة الرجاليّة : ۴ / ۲۷]

المذهب: إماميّ(!) الظاهر أنّه إماميّ حيث روي نصوصا علي الأئمّة الاثني عشر عليهم السلام وخصوصا في القائم عليه السلام. راجع : الجامع في الرجال : ۱ / ۲. والبحار : ۳۶ / ۴۰۱ ح ۱۲.
.

الترجمه: السيد الخوئی: مهمل - المحقق المامقانی: لا يبعد حسنه






مترادفات الراوی:
إبراهيم بن أبي زياد. [التهذيب : ۴ / ۱۴۷ ح ۳۱] (!) كذا في ترتيب أسانيد التهذيب : الموسوعة الرجاليّة : ۲ / ۲۴۷.

إبراهيم الكَرْخي. [الكافي : ۲ / ۲۹۲ ح ۱۲] (!) والفقيه : ۱ / ۲۸۵ ح ۱۲۹۵ [الطبعة الإسلاميّة] و : ۱ / ۴۴۶ ح ۱۲۹۴ [طبعة جماعة المدرّسين]، التهذيب : ۲ / ۲۶ ح ۷۴ والاستبصار : ۱ / ۲۵۸ ح ۱.

إبراهيم بن زياد الكَرْخي.(!) كذا في ترتيب أسانيد الكافي، الموسوعة الرجاليّة : ۱ / ۲۱۸ والفقيه : ۳ / ۱۴۵ ح ۶۴۱، وفي رجال النجاشي : ۳۴۶ رقم ۹۳۵، في ترجمة محمّد بن أحمد بن عبد اللّه بن مهران الكرخي : «إبراهيم بن زياد الكرخي».
قال السيّد الخوئي : «الصحيح إبراهيم بن أبي زياد الكرخي وهو موافق للوافي والوسائل [۱ / ۳۲۵ ح ۸۵۵ طبعة آل البيت] [و : ۱ / ۲۲۹ ح ۴ الطبعة الإسلاميّة] وأنّ من المطمئنّ به، سقوط كلمة «أبي» قبل «زياد»، من الفقيه ومن المحتمل وقوع السقوط في عبارت النجاشي أو أنّ من ذكره هو : «إبراهيم بن زياد أبو أيّوب الخزّاز الكوفي وأنّ كلمة «الكرخي» محرّف كلمة «الكوفي». معجم رجال الحديث : ۱ / ۲۲۵ رقم ۱۵۸ و۱۹۶ رقم ۸۳.
قال التستري بعد نقل عبارة النجاشي : وهو محمول علي سقوط كلمة «أبي» من قلمه كما هو القاعدة في نظيره من «يحيي بن أبي زياد، أبي القاسم» و«يحيي بن القاسم» فالإسقاط يتّفق من النسّاخ كثيرا، بخلاف الزيادة. ومثله خبر في مضاربة الفقيه. قاموس الرجال : ۱ / ۱۴۴ رقم ۴۴.
أقول : والصحيح «إبراهيم بن أبي زياد الكرخي» لأنّه ورد في أكثر الموارد هكذا إلاّ هذا المورد راجع : الكافي : ۸ / ۳۷۰ ح ۵۶۰ والتهذيب : ۱ / ۳۰ ح ۸۰ و : ۳ / ۳۰۷ ح ۹۵۹ و : ۷ / ۸۰ ح ۳۴۵ والفقيه : ۱ / ۲۶۵ ح ۱۰۵۲ [طبعة جماعة المدرّسين] وكمال الدين : ۱ / ۳۱۹ ح ۲ وص ۳۲۰ طبعة جماعة المدرّسين.

ff [الكافي : ۲ / ۲۹۲ ح ۱۱] (!) صرّح السيّد الخوئي : بإتّحاد المترجم له مع إبراهيم بن أبي زياد وإبراهيم الكرخي وإبراهيم بن زياد الكرخي وإبراهيم بن أبي زياد الكلابي. معجم رجال الحديث : ۱ / ۱۹۴ رقم ۸۱، ۱۹۵ رقم ۸۳ و۱۹۶ رقم ۸۴.
كذا المحقّق التستري في قاموس الرجال : ۱ / ۱۴۳ رقم ۴۴، ۱۴۴ رقم ۴۵ و۲۶۰ رقم ۱۷۰. والزنجاني في الجامع في الرجال : ۱ / ۲۳. والأردبيلي في غير الأخير في جامع الرواة : ۱ / ۱۶، ۱۷ و۲ / ۴۵۰. والسيّد البروجردي في بعض الأسانيد في الموسوعة الرجاليّة : ۴ / ۲۶.
أقول : لاشبهة في اتّحاد هذين العنوانين وإبراهيم بن أبي زياد الكلابي ذكره السيّد الخوئي في نسخة من التهذيب كذا ذكره والسيّد البروجردي في طبقات أسانيد التهذيب، الموسوعة : ۷ / ۱۶ وقاموس الرجال : ۱ / ۱۴۴ رقم ۴۵ والجامع في الرجال : ۱ / ۲۳ ولكن في النسخة الموجودة التي بين أيدينا «الكرخي» وهو الصحيح راجع التهذيب : ۷ / ۸۰ ح ۳۴۵، كما في ترتيب أسانيد التهذيب الموسوعة الرجاليّة : ۲ / ۶۴.



مکانة الراوی:
الكليني : روي عنه ابن أبي عمير وصفوان. [الكافي : ۶ / ۳۰ ح ۱]
الطوسي : روي عنه حمّاد بن عيسي. [التهذيب : ۴ / ۱۴۷ ح ۴۰۹]
الطوسي : روي عنه الحسن بن محبوب. [التهذيب : ۲ / ۲۶ ح ۷۴]
الطوسي : روي عنه أبان بن عثمان. [التهذيب : ۳ / ۲۲۹ ح ۵۸۶]
الحرّ العاملي : ويفهم من الصدوق، أنّ له كتابا. [الوسائل : ۳۰ / ۲۹۴(!) طبعة آل البيت.]

المجلسي الأوّل : ويظهر من المصنّف [أي الصدوق] أنّ كتابه معتمد، مرجوع إليه، والروايات عنه كثيرة، ويمكن الحكم بصحّته لصحّة الطريق ... [روضة المتّقين : ۱۴ / ۲۵].
الوحيد : رواية ابن أبي عمير وغيره عنه إشعار بكونه من الثقات ... وحكم خالي بحسنه. [تعليقة الوحيد : ۱۹]
المامقاني : ولم يتعرّض أحد له بمدح ولا قدح إلاّ الوحيد في التعليقة. [تنقيح المقال : ۱ / ۱۲ رقم ۴۶].
المامقاني : لايبعد حسنه. [تنقيح المقال : ۱ / ۵ رقم ۴۶].
الزنجاني : وأحاديث الرجل في غاية الكثرة مع استقامتها ولا أحسب الرجل إلاّ ثقة، وما رواه أعدّه في الصحيح وروي نصوصا علي الأئمّة الإثني عشر وخصوصا في القائم عليه السلام. [الجامع في الرجال : ۱ / ۲۳]
النمازي : وهو من أصحاب الاُصول المشهورة التي استخرج منها الصدوق أحاديث كتابه الفقيه وحكم بصحّتها وأنّه عليها المعوّل وإليها المرجع ... رواياته تفيد حسن عقيدته ...». [مستدركات علم الرجال : ۱۰۴ رقم ۶۴]

صحبة الراوی:
الطوسي : من أصحاب الصادق عليه السلام. [رجال الطوسي : ۱۵۴ / ۲۳۹]
الطوسي : روي عن أبي الحسن موسي عليه السلام. [التهذيب : ۲ / ۲۶ ح ۷۴]

مصادر الترجمة:
أعيان الشيعة : ۲ / ۱۰۸ / ۱۹۹، بهجة الآمال : ۱ / ۵۱۴، تعليقة الوحيد : ۱۹، في ذيل ترجمة إبراهيم بن زياد، تنقيح المقال : ۱ / ۱۱ رقم ۴۶، جامع الرواة : ۱ / ۱۶ و : ۲ / ۴۵۰، الجامع في الرجال : ۱ / ۲۲، رجال البرقي : ۲۷ فيه : «إبراهيم الكرخي من أبناء العجم، بغداديّ»، رجال الطوسي : ۱۵۴ رقم ۲۳۹ فيه : «إبراهيم الكرخي البغدادي»، رجال الكشّي : ۲۹۷ رقم ۵۲۸، رجال النجاشي : ۳۴۶ رقم ۹۳۵ في ترجمة محمد بن أحمد بن عبد اللّه وفيه : «إبراهيم بن زياد الكرخي»، طرائف المقال : ۱ / ۳۹۴ رقم ۳۰۹۴، غاية الآمال : ۸، قاموس الرجال : ۱ / ۱۴۳ رقم ۴۴ و : ۱۴۴ رقم ۴۵ وفيه : «أنّ الكلابي في التهذيب : ۷ / ۸۰ معرّف الكرخي لكثرة التحريف فيه ...» و : ۲۶۰ رقم ۱۷۰، مجمع الرجال : ۱ / ۳۲، مستدركات علم الرجال : ۱ / ۱۰۴ رقم ۶۴، ۱۴۸ رقم ۲۳۳ و : ۱۸۵ رقم ۳۹۹، مستدرك الوسائل : ۳ / ۵۴۸، معجم رجال الحديث : ۱ / ۱۹۴ رقم ۸۱، ۱۹۵ رقم ۸۳، ۱۹۶ رقم ۸۴ فيه : «إبراهيم بن أبي زياد الكلابي» و : ۳۶۱ رقم ۳۶۳ و۲۲۴ رقم ۱۵۸، الموسوعة الرجاليّة : ۴ / ۲۶ و : ۵ / ۱۸۵ و : ۷ / ۱۶ و : ۶ / ۹ فيه : «إبراهيم الكرخي» و : ۳۵۰ «إبراهيم بن زياد الكرخي» و : ۵ / ۱۸۸ و۱۸۵، منتهي المقال : ۱۹ و : ۱ / ۱۴۸ رقم ۲۴ [طبعة آل البيت]، منهج المقال : ۱۹، نقد الرجال : ۶ رقم ۸، وسائل الشيعة : ۳۰ / ۲۹۴ وهداية المحدّثين : ۹.






طریق الراوی:

نفس الطریق الصدوق:
مجمع الرجال
ابي رضي الله عنه عن سعد بن عبد الله عن ايوب بن نوح عن محمد بن ابي عمير عن ابراهيم بن ابي زياد الكرخي انتهي

طریق الصدوق:
مجمع الرجال
( السند ضعيف )
جامع الرواة [ ۲ / ۵۳۰]
صحيح كما في ( صه )
معجم رجال الحديث [ ۱ / ۱۹۵]
صحيح

طبقات الروات:

۱) استاد: ابو عبد الله (ع )
شاگرد: الحسن بن محبوب الكافي جلد ۸ حديث ۵۶۰
التهذيب جلد ۱ حديث ۸۰
شاگرد: محمد بن ابي عمير الفقيه جلد ۱ حديث ۱۰۵۲
شاگرد: محمد بن خالد الطيالسي الفقيه جلد ۳ حديث ۶۴۱