من نحن

إبراهيم بن أبي رجاء

إبراهيم بن أبي رجاء

الترجمة الراویعدد الروایاتمترادفات الراویمکانة الراویمکانته عند العامةصحبة الراویمصادر الترجمةمصادر ترجمته عند العامةالسائرطبقات الرواتتسجیل الرأی

الإسم:

إبراهيم بن أبي رجاء [الكافي : ۲ / ۶۶۶ ح ۳]

اللقب:

الكوفي. [لسان الميزان : ۱ / ۵۶ رقم ۱۴۲] ، [رجال الطوسي : ۱۲۳ رقم ۸ و ۱۵۸ رقم ۵۹]

الطبقة:

كأنّه من الخامسة. [الموسوعة الرجاليّة : ۴ / ۲۶]

الترجمة الراوی:
السيد الخوئی: مجهول
المحقق المامقانی: ثقة






عدد الراویات:
إبراهيم بن أبي رجاء: ۱ روايه
جمع عدد الروايات: ۱ روايه



مترادفات الراوی:

إبراهيم بن جميل، أخو طربال الكوفي‏ [رجال الطوسي : ۱۲۳ رقم ۸ و ۱۵۸ رقم ۵۹]

مکانة الراوی:

الزنجاني : أعدّه في الحسن. الجامع في الرجال : ۱ / ۷۳ رقم ۷۲ ، ۹۳ رقم ۱۲۱.

مکانته عند العامة:

ابن حجر : ذكره الكشّي في رجال الشيعة الرواة عن جعفر الصادق عليه السلام.. لسان الميزان : ۱ / ۵۶ رقم ۱۴۲.

صحبة الراوی:

الكليني : روي عن أبي عبد اللّه عليه السلام. الكافي : ۲ / ۶۶۶ ح ۳.

مصادر الترجمة:

تنقيح المقال : ۱ / ۱۱ رقم ۴۵، جامع الرواة : ۱ / ۱۶، الجامع في الرجال : ۱ / ۲۲ و۳۲، قاموس الرجال : ۱ / ۱۴۳ رقم ۴۳، معجم رجال الحديث : ۱ / ۱۹۴ رقم ۸۰ والموسوعة الرجاليّة : ۴ / ۲۶، رجال البرقي : ۱۱ وفيه «إبراهيم أخو طربال».

مصادر ترجمته عند العامة:

لسان الميزان : ۱ / ۵۶ رقم ۱۴۲ و : ۱ / ۸۲ رقم ۱۴۴ الطبعة الجديدة. : وفيه : «إبراهيم بن أبي رجاء الكوفي».

السائر:

الكلام في اتّحاد عناوينه
ذكره الأردبيلي واستفاد عدم اتّحاده مع إبراهيم بن رجاء الآتي حيث أورده مستقلاًّ. جامع الرواة : ۱ / ۱۶.
قال المامقاني في ردّ قول الأردبيلي : ذِكْرُه هنا [أي مستقلاًّ عن إبراهيم بن رجاء] اشتباه، ومنشأه زيادة كلمة «أبي» في نسخته [أي نسخة الكافي عند الأردبيلي] «فهو إبراهيم بن رجاء (الشيباني)». تنقيح المقال : ۱ / ۱۱ رقم ۴۵.
وقال التستري : «بل الاشتباه منه [أي المامقاني]، فالنسخ متّفقة علي إثبات كلمة «أبي»، وإبراهيم بن رجاء ـ الآتي ـ ليس بواحد؛ بل إثنان : الجحدري من «مّن لم يرو» [رجال الشيخ : ۴۴۸ رقم ۵۷]، والشيباني المعروف بابن أبي هِراسة [الذي ذكره النجاشي : ۲۳ رقم ۳۴] متأخّر وهذا [أي المترجم له] من أصحاب الصادق عليه السلام وكان علي الشيخ في الرجال عنوانه لعموم موضوعه. قاموس الرجال : ۱ / ۱۴۳ رقم ۳۴.
وقال السيّد الخوئي : هو غير إبراهيم بن رجاء الآتي. معجم رجال الحديث : ۱ / ۱۷۶ رقم ۸۰.
قال الزنجاني بإتّحاده مع إبراهيم بن أبي رجا، أخي طربال الذي روي عنه عليّ بن شجرة. وقال : ربما يأتي «إبراهيم بن رجا أخو طربال»، والصواب الأوّل [أي إبراهيم بن أبو رجا]. وهذا هو إبراهيم بن جميل أخو طربال الكوفي. الجامع في الرجال : ۱ / ۷۳ رقم ۷۲ ، ۹۳ رقم ۱۲۱.
و قال الميرزا الجواد التبريزي :  عنونه المحقّق الخوئي قدّس سرّه في معجمه ۱: ۱۹۴ و صرّح بعدم اتحاده مع إبراهيم بن رجاء، كذا التستري في قاموسه ۱: ۱۴۳، لكن الظّاهر خلافه و اتحاده مع إبراهيم بن رجاء الشيباني أبو إسحاق المعروف بابن أبي هراسة، المذكور في أصحاب الصادق عليه السّلام، عنون الشيخ إسماعيل بن مهران و طريقه إليه هو أحمد البرقي عنه، و عنونه النجاشي قائلا: روى عن جماعة من أصحابنا عن أبي عبد اللّه عليه السّلام.
يؤيّد ما قلناه أنّ الصدوق رواه في التوحيد: ۴۵۹، الرقم: ۲۸ عن ابن شجرة عن إبراهيم بن أبي رجاء عن أخي طربال، و في بعض نسخه: إبراهيم بن أبي رجاء أخي طربال، و هو الصواب، و طربال هو طربال بن رجاء الكوفي، عنونه الشيخ في أصحاب الصادق عليه السّلام، و إبراهيم أخوه، و ذاك العنوان غير مذكور في الكتب و الروايات.
رواه في الزهد: ۳۰ عن ابن شجرة عن إبراهيم بن أبي رجاء عنه عليه السّلام، و في المستدرك ۸: ۴۲۵ و ۱۲: ۴۲۴ عن كتاب جعفر بن محمّد بن شريح عن عبد اللّه بن طلحة عنه عليه السّلام عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله. الموسوعة الرجالية للتبريزي : ۴/ ۱۵۵.
أقول : يستفاد من مضمون رواية الكافي والبحار في باب «حسن الخلق يزيد في الرزق» أنّ إبراهيم بن أبي رجاء أخا طربال، يتّحد مع المذكور في العنوان. لاتّحاد المتن وبقرينة رواية عليّ بن شجرة؛ كما في توحيد الصدوق : ۴۵۹ ح ۲۸، أنظر : الكافي : ۲ / ۶۶۶ ح ۳. البحار : ۷۱ / ۳۹۶ ح ۷۷.
بناء علي هذا، فهو متّحد أيضا مع الذي ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الباقر والصادق عليهماالسلام تحت عنوان «إبراهيم بن جميل أخي طربال الكوفي» وفي البرقي [ص ۱۱] كما تقدّم عن الزنجاني؛ بقرينة رواية عليّ بن شجرة عنه، راجع : رجال الطوسي : ۱۲۳ رقم ۸ و ۱۵۸ رقم ۵۹. وأمّا إبراهيم بن رجاء. ... فهو غير هذا كما تقدّم.

طبقات الروات:

۱) روی عن: ابو عبد الله (ع )
روی عنه: اسماعيل بن مهران الكافي جلد ۲ صفحه ۶۶۶ حديث ۳ کتاب ۴ باب ۲۴

* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری: