من نحن

آدم بن إسحاق

آدم بن إسحاق

الترجمة الراویعدد الروایاتمترادفات الراویمکانة الراویمکانته عند العامةمصادر الترجمةطریق الراویطبقات الرواتتسجیل الرأی

الإسم:

آدم بن إسحاق بن آدم بن عبد الله بن سعد الأشعري [النجاشي : ۱۰۵ رقم ۲۶۲]
آدم بن إسحاق [الكافي : ۲ / ۲۸ ح ۱] (!) كذا في الفقيه : ۴ / ۷۴ ح ۵۱۴۵ (طبعة جماعة المدرّسين) و۴ / ۵۲ ح ۱۸۹، (طبعة الإسلاميّة)، التهذيب : ۲ / ۱۲۰ ح ۴۵۳ والاستبصار : ۳ / ۳۶۵ ح ۱۳۰۹

اللقب:

الأشعري، قمّي. [النجاشي : ۱۰۵ رقم ۲۶۲]

بلد الإقامة:

قم. [النجاشي : ۱۰۵ رقم ۲۶۲]

الوفاة:

قال آقا بزرگ طهراني :  آدم بن إسحاق بن آدم هو المدفون بشيخان الكبير في قم. [الذريعة : ۶ / ۳۱۲ رقم ۱۷۰۸]

الطبقة:

كأ نّه من السادسة. [الموسوعة الرجاليّة : ۴ / ۲۰] (!) وقال في طبقات رجال التهذيب : وهو من الطبقة السادسة. الموسوعة الرجاليّة : ۷ / ۱.
وقال في طبقات رجال النجاشي : لعلّه من الخامسة. الموسوعة الرجاليّة : ۶ / ۳۴۶.
ppقال المحقق الزنجاني : ثم ليعلم أنّ الرجل و إن عدّ ممن لم يرو عنهم، ولكن عصره في زمن الكاظم و الرضا و الجواد عليهم السلام. [الجامع في الرجال : ۶ / ۲۲۵ رقم ۸۰۹۵]pp

المذهب:

إماميّ. [الوجيزة : ۱۱ رقم ۱]

الترجمة الراوی:
السيد الخوئی: ثقة
المحقق المامقانی: ثقة






عدد الراویات:
آدم بن إسحاق: ۱۳ روايه
جمع عدد الروايات: ۱۳ روايه



مترادفات الراوی:

آدم بن إسحاق بن آدم [الفهرست : ۵۶ رقم ۵۸]
آدم بن إسحاق الأشعري [مختصر بصائر الدرجات : ۷۸]

مکانة الراوی:

النجاشي : «ثقة». رجال النجاشي : ۱۰۵ رقم ۲۶۲.
الطوسي : له كتاب. الفهرست : ۵۶ رقم ۵۸.
أورده العلاّمة في القسم الأوّل : الخلاصة : ۱۳ رقم ۲.
أورده ابن داود في القسم الأوّل : رجال ابن داود : ۹ رقم ۱.
المجلسي : عدل ضابط. [الوجيزة : ۱۱ رقم ۱]
التفريشي : نقلاً عن الفهرست : «ثقة». نقد الرجال : ۱ / ۳۷ رقم ۱. (!) ونقل الأردبيلي في جامع الرواة : ۱ / ۸ ، والمامقاني في تنقيح المقال : ۱ / ۱ رقم ۱ ، والحرّ العاملي في وسائل الشيعة : ج ۳۰ / ۲۹۱ كلّهم عن الفهرست، توثيقه. إلاّ أنّ الفهرست المطبوع وكذا النسخة المصحّحة للسيّد عبد العزيز الطباطبائي قدس سره، خال عن التوثيق : راجع : ۱۶ رقم ۴۸.

مکانته عند العامة:

ابن حجر : «ذكره أبو جعفر الطوسي : في مصنّفي الإماميّة وقال : كان زاهدا خاشعا». لسان الميزان : ۱ / ۵۱۰ رقم ۱۰۴۴ الطبعة الحديثة.، و ۱ / ۳۳۵ رقم ۱۰۲۷ الطبعة القديمة. (!) أقول : لاتوجد هذه العبارة في الفهرست. قال ابن حجر : ... روي عنه ... محمد بن عبد الجبّار وإبراهيم بن هاشم القمّي وأبو عبد اللّه البرقي، وقال : كان زاهدا خاشعا انتهي.
قال السيّد الأمين : قوله كان زاهدا خاشعا من عبارة البرقي ولم ينقل أصحابنا هذه الزيادة عن البرقي. أعيان الشيعة : ۲ / ۸۵.
أقول : والظاهر أنّه من كلام ابن حجر نفسه، قاله بعد نقل كلام الشيخ الطوسي؛ لتكرار لفظة «قال».

مصادر الترجمة:

لسان الميزان : ۱ / ۳۳۵ رقم ۱۰۲۷، (الطبعة الحديثة) ۱ / ۵۱۰ رقم ۱۰۴۴.

طریق الراوی:

طریق الطوسی:
جامع الرواة [ ۲ / ۴۷۴]
ضعيف في ( ست ) و اليه حسن في ( يب ) ( ۴ / ۳۲۲ ح ۹۸۷ ) في باب الزيادات في الصيام في الحديث الخامس و الخمسين و في كتاب المكاسب قريبا من الاخر بخمسة و اربعين حديثا ( ۶ / ۳۸۰ ح ۱۱۱۶ ) و في باب لحوق ( ۸ / ۱۸۰ ح ۶۳۰ ) الاولا بالابا قريبا من الاخر باثني عشر حدثنا و في باب الحد في السرفه في الحديث الخامس و السبعين ( ۱۰ / ۱۱۶ ح ۴۶۱ ) و في ( بص ) ( ۳ / ۳۶۵ ح ۱۳۰۹ ) في باب الرجل تكون له الجارية يطاها و يطا غيرها سفاحا في الحديث الرابع
معجم رجال الحديث [ ۱ / ۱۲۰]
ضعيف بابي المفضل الشيباني وابي جعفر محمد بن بطة القمي

طبقات الروات:

۱) روی عن: عبد الرزاق بن مهران
روی عنه: بعض اصحابه الكافي جلد ۲ صفحه ۲۸ حديث ۱ کتاب ۱ باب ۱۷
۲) روی عن: عبد الله بن محمد الجعفي
روی عنه: ابراهيم بن هاشم الكافي جلد ۷ صفحه ۲۲۸ حديث ۲ کتاب ۳ باب ۳۹
التهذيب جلد ۱۰ حديث ۴۶۱
الاستبصار جلد ۴ حديث ۸۴۲
الفقيه جلد ۴ حديث ۱۸۹
۳) روی عن: رجل من اصحابنا
روی عنه: ابراهيم بن هاشم الكافي جلد ۵ صفحه ۴۸۹ حديث ۳ کتاب ۳ باب ۱۳۱
۴) روی عن: بعض اصحابه
روی عنه: ابو زهير النهدي التهذيب جلد ۲ حديث ۴۵۳
۵) روی عن: رجل
روی عنه: ابراهيم بن هاشم التهذيب جلد ۶ حديث ۱۱۱۶
التهذيب جلد ۴ حديث ۹۸۷
۶) روی عن: رجل من اصحابنا
روی عنه: ابراهيم بن هاشم التهذيب جلد ۸ حديث ۶۳۰
الاستبصار جلد ۳ حديث ۱۳۰۹

* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری: