من نحن

أبان بن عبد الرحمن

أبان بن عبد الرحمن

الترجمة الراویعدد الروایاتمترادفات الراویمکانة الراویصحبة الراویمصادر الترجمةمصادر ترجمته عند العامةالسائرطبقات الرواتتسجیل الرأی

الإسم:

أبان بن عبد الرحمن [تفسير العياشي : ۱ / ۲۹۷ ح ۴۲]

الکنیة:

أبو عبد اللّه. [رجال الطوسي : ۱۶۴۱ رقم ۱۸۲]

اللقب:

البصري. [رجال الطوسي : ۱۶۴ رقم ۱۸۲]

بلد الإقامة:

بصرة. [رجال الطوسي : ۱۶۴ رقم ۱۸۲]

المذهب:

إماميّ. [قاموس الرجال : ۱ / ۱۱۰ رقم ۲۰]

الترجمة الراوی:
السيد الخوئی: مهمل
المحقق المامقانی: مجهول






عدد الراویات:
أبان بن عبد الرحمن: ۱ روايه
جمع عدد الروايات: ۱ روايه



مترادفات الراوی:

أبو عبد اللّه البصري. [مجمع الرجال، ج‏۷، ص: ۶۲] [تنقيح المقال فى علم الرجال (رحلي)، ج‏۳الكنى، ص: ۲۴] pp  المحقق التستري ردا علي هذا -و الظاهر قوله سديد- هكذا قال أقول: أبان ذاك و إن وصفه الشيخ في رجاله ب «أبي عبد اللّه البصري» إلّا أنّه لم يعبّر عنه به، بل ورد في الخبر بالاسم و النسب فقط، و إنّما أبو عبد اللّه البصري ميمون والد «عبد الرحمن بن أبي عبد اللّه» المتقدّم، فمرّ في عبد الرحمن رواية الكشّي، عن عليّ بن فضّال كون أبي عبد اللّه والد عبد الرحمن رجلا من أهل البصرة. و قد صرّح ابن حجر في كناه بكون «أبي عبد اللّه البصري» هو ميمون. [قاموس الرجال : ۱۱ / ۴۰۰ رقم ۵۴۴] pp

 

مکانة الراوی:

الطوسي : من أصحاب الصادق عليه السلام، أسند عنه. [رجال الطوسي : ۱۶۴ رقم ۱۸۲]ppو بقيت تلك اللفظة آوية في زاوية الخفاء، و به اعترف غير واحد من الأجلّاء. و بما مرّ تبيّن أنّه لا يصحّ أخذ تلك اللفظة مدحا و لا توثيقاpp
المامقاني : ظاهره أي الشيخ. كونه إماميّا إلاّ أنّ حاله مجهول. [تنقيح المقال : ۱ / ۵ رقم ۲۴]
التستري : بل ظاهر وروده في أخبارنا إماميّته : [قاموس الرجال : ۱ / ۱۱۰ رقم ۲۰]
الجابلقي : وفيه : أي في كلام الشيخ. مدح ولا يدلّ علي التوثيق. [طرائف المقال : ۱ / ۳۹۳ رقم ۳۰۸۳]
الزنجاني : محلّه الصدق. [الجامع في الرجال (الوجيزة) : ۱ / ۸۷۳]
الخوئي : مجهول. [المفيد من معجم رجال الحديث : ۲ / ۳۲]

صحبة الراوی:

الطوسي : من أصحاب الصادق عليه السلام. [رجال الطوسي : ۱۶۴ رقم ۱۸۲]

مصادر الترجمة:

أعيان الشيعة : ۲ / ۱۰۰، تنقيح المقال : ۱ / ۵ رقم ۲۴ و۳ / ۲۴، جامع الرواة : ۱ / ۱۱، الجامع في الرجال : ۱ / ۱۴، رجال الطوسي : ۱۵۱ رقم ۱۸۳ : فيه : «أبان ابن عبد الرحمن، أبو عبد اللّه البصري»، طرائف المقال : ۱ / ۳۹۳ رقم ۳۰۸۳، غاية الآمال : ۵، قاموس الرجال : ۱ / ۱۱۰ رقم ۲۰، مجمع الرجال : ۱ / ۲۳، مستدركات علم الرجال : ۱ / ۹۰، مستدرك الوسائل : ۳ / ۷۷۷، معجم رجال الحديث : ۱ / ۱۵۵ رقم ۳۲، المعجم الموحّد : ۱ / ۵۱، منتهي المقال : ۱۷، ۱ / ۱۳۶ رقم ۱۳ : (طبعة آل البيت)، منهج المقال : ۱۷، نقد الرجال : ۴ رقم ۱۰.

مصادر ترجمته عند العامة:

لسان الميزان : ۱ / ۲۳ رقم ۱۷ الطبعة القديمة. وج ۱ / ۳۵ رقم ۱۷ الطبعة الجديدة..

السائر:

التصحيف
روي الكليني : «... عن محمد بن الوليد، عن أبان بن عبد الرحمن، عن عبد اللّه بن سليمان، عن أبي عبد اللّه عليه السلام»(!) الكافي : ۶ / ۳۳۹ ح ۲.
.
ولكنّ الصحيح هو : «أبان عن عبد اللّه بن سليمان ...» كما في النسخة المخطوطة المصحّحة من الكافي لسيّدنا الاُستاذ سماحة آية اللّه الشبيري وصرّح به أيضا في محاضراته.
والمراد من أبان، هو أبان بن عثمان لكثرة رواية محمد بن الوليد عن أبان بن عثمان(!) كما في الكافي : ۳ / ۲۸۱ ح ۱۴، ۴ / ۲۶۹ ح ۵ ، ۵ / ۳۷۷ ح ۹ و... .
. وكذا روايته عن عبد اللّه بن سليمان(!) كما في الكافي : ۱ / ۵۱ ح ۱۵، ۶ / ۱۱۶ ح ۳، ۳ / ۲۰۷ ح ۳ و... .
.
ويحتمل أيضا كون «أبان بن عبد الرحمن عن عبد اللّه بن سليمان» مصحّف «أبان عن عبد الرحمن وعبد اللّه بن سليمان».
والمراد من عبد الرحمن، هو عبد الرحمن بن أبي عبد اللّه ويروي أبان عنه كثيرا(!) كما في الكافي : ۲ / ۲۰۳ ح ۱۵، ۳ / ۴۹ ح ۳، ۳ / ۱۴۶ ح ۱۵ و... .
.
قال المامقاني في ذيل بنو ميمون‏
مولى بنى شيبان و قيل مولى كندة و قيل عربى منها يكنى ابا عبد اللّه تابعى و روى عن ابن عبّاس و ابن عمر و البرّاء بن عازب حدث عنه كثير النّوا و سلمة بن كهيل و خالد الحذّاء و شعبة و عوف بن ابى جميلة و ابنه عبد الرّحمن بن ابيعبد اللّه البصرى‏...  و فى رجال الشيخ ابان بن عبد الرّحمن ابو عبد اللّه البصرى اسند عنه من اصحاب الصادق (عليه السلام) [تنقيح المقال فى علم الرجال (رحلي)، ج‏۳خاتمة، ص: ۱۳۵]
 

طبقات الروات:

۱) روی عن: عبد الله بن سليمان
روی عنه: محمد بن الوليد الكافي جلد ۶ صفحه ۳۳۹ حديث ۲ کتاب ۶ باب ۸۹

* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری: